الاثنين، 9 فبراير 2009

ما بين التراث والعادات والتقاليد

تعريف التراث

التراث يقال للمكونات الثقافية والتاريخية الحالية المنتقلة من جيل إلى جيل، ومن الماضي إلى الحاضر، وتكون لها خاصية التأثير في الحياة والأفكار والمفاهيم والتصورات. ,وبالتالى تصبح إرثاً يتم يتوارثها من جيل ٍ الى جيل ومن ماضى الى حاضر..فالتراث في معناه العام يشمل كل ما خلفته لنا الأجيال السابقة في مختلف الميادين الفكرية والأثرية والمعمارية وآثار ذلك في أخلاق الأمة وأنماط عيشها وسلوكها؛ فهو منجز تاريخي لاجتماع إنساني في المعرفة والقيم والتنظيم والصنع؛ وهو كل ما هو حاضر في وعينا الشامل مما ينحدر إلينا من التجارب الماضية في المعرفة والقيم والنظم والمصنوعات والحضور ...

تعريف العادات

هوجمعٌ لكلمة عادة ، وهي من الفعل تعوّد يتعوّد تعويداً ، وهى الأشياء التي درج الناس على عملها أو القيام بها أو الاتصاف بها ، وتكرَّرَ عملها حتى أصبحت شيئاً مألوفاً ومأنوساً، وهي نمطٌ من السلوك أو التصرُّف يُعتادُ حتى يُفعل تكراراً ، ولا يجد المرء غرابة في هذه الأشياء لرؤيته لها مرات متعددة في مجتمعه وفي البيئة التي يعيش فيها .

والعادة اصطلاحاً هي : ما يعتاده الإنسان أي يعود إليه مراراً متكررة .


تعريف التقاليد

هى جمع لكلمة تقليد ، وهي من الفعل قلَّدَ يُقلِّدُ تقليداً ، ومعناها أن يُقلِّد جيلٌ أساليب الجيل الذي سبقه ويسير عليها ، إن كان ذلك في الملبس أو في السلوك والتصرفات أو في العقائد والأعمال المختلفة التي يرثها الخلف عن السلف .

ليست هناك تعليقات: